السبت، 22 أكتوبر، 2016

هل فشلت الديمقراطية؟ - الحلقة الثالثة

كتب باء
الحلقة الثانية 
بقلم: بول ترينور 
ترجمة: بثينة الناصري
 تعريف الديمقراطية - تتمة
تعريف:
الديمقراطية حرفيا تعني الحكم او الحكومة من قبل الشعب او بقوة الشعب. منطقيا وتاريخيا يتضح في هذا فكرة حكم الاغلبية. الديمقراطية التمثيلية هي شكل من الديمقراطية يحكم فيها الشعب بشكل غير مباشر عبر ممثلين منتخبين بدلا من الحكم مباشرة من قبل الشعب نفسه.
          Constitutional implications from representative democracy, Jeremy Kirk

تعريف:
الديمقراطية في القرن العشرين تعني:
-         انتخابات منتظمة لأعلى المناصب في الحكومة
-         احزاب سياسية متنافسة
-         حق انتخاب شامل تقريبا
-         تصويت سري
-         حقوق مدنية وسياسية (حقوق انسانية)
Democracies don't fight non-democracies, Rudolph J. Rummel. (Peace Magazine)
تعريف:
من المتعارف عليه الان ان اهم انتخابات الدولة ليس اولها ولكن بالأحرى ثانيها وثالثها. ومايهم ليس فقط ان الناس لديهم حق الانتخاب ولكن ان يقدم لهم اختيار حقيقي بشروط حرة ونزيهة . واكثر من ذلك فإن الانتخابات هي جملة موسيقية واحدة في سيمفونية الديمقراطية . الاوركسترا الكاملة مطلوبة بضمنها الاسواق والمبادرة المجزية والشرطة التي تحترم العملية والنبى القانونية  التي تقدم العدالة وفيالق صحافة حرة لمتابعة الوقائع ونشر الحقائق.
من - محاضرة قدمتها وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت
تعريف:
على عكس مايوحي به المعنى الحرفي للديمقراطية فإنه لم يتحقق مشاركة الشعب كله في الحكم المباشر في اي مكان في العالم. واساس معظم المجتمعات الصناعية الغربية هو ديمقراطية برلمانية برجوازية التي برزت من الصراع ضد الاقطاع ولكنها بقيت مهتمة بسلطة المواطنين. بعد فرض حق اقتراع شامل ومتساو ونزيه وسري ، يصبح الشعب قادرا على المساهمة السياسية غير المباشرة. اهم صفة للديمقراطية هي امكانية تغيير السلطة بدون سفك الدماء وحسب قواعد معترف بها.
 تعريف:
ماهي الديمقراطية بالضبط؟ يجب الا نعرف الديمقراطية بحكم الاغلبية . الديمقراطية لها مطالب معقدة تتضمن بالتأكيد التصويت واحترام نتائج الانتخاب ولكنها ايضا تتطلب حماية الحريات واحترام الاستحقاقات القانونية و ضمان حرية النقاش والتوزيع غير المحظور للاخبار والتعليقات العادلة . حتى الانتخابات يمكن ان تكون ذات اخطاء إذا حدثت بدون حصول الجهات المختلفة على فرص متساوية لتقديم قضاياهم او بدون ان يتمتع الناخبيون بحرية الحصول على الاخبار او مراعاة وجهات نظر الخصوم المتنافسين. الديمقراطية نظام متطلب وليس حالة ميكانيكية (مثل حكم الاغلبية) تؤخذ منعزلة.
Democracy as a Universal Value, Amartya Sen, Journal of Democracy. (US Congress publication).
تعريف:
في أقل تقدير، الديمقراطية نظام سياسي يختار فيه الناس قادتهم بحرية من بين جماعات متنافسة وافراد لم تخترهم الحكومة .
 Freedom House Annual Survey

تعريف:
الديمقراطية شكل من  الحكومات فيها مصدر القرارات المهمة للحكومة او اتجاه السياسة خلف تلك القرارات يرجع مباشرة او غير مباشرة على الموافقة الحرة لاغلبية بالغين من الشعب.
تعريف:
الديمقراطية نظام سياسي يحق للجماعات المختلفة فيه بحكم القانون للمنافسة من اجل السلطة وحيث ينتخب مسؤولي مؤسسات السلطة من قبل الناس ويصبحون مسؤولين امام الناس
 Tutu Vanhanen (1997). Prospects of democracy: a Study of 172 Countries. London: Routledge. (p. 31). The book summarises definitions of democracy of the last 40 years on p. 28-31.

معظم التعاريف المعاصرة للديمقراطية لها عناصر مشتركة متعددة. اولا – الديمقراطيات هي دول فيها آليات مؤسساتية واهمها الانتخابات التي تسمح للناس اختيار قادتهم. ثانيا – القادة المرشحون يجب ان يتنافسوا للحصول على الدعم الشعبي. ثالثا – سلطة الحكومة مقيدة بمحاسبتها من قبل الشعب. هذه هي أهم صفات الديمقراطية السياسية.
بعض الكتاب يضيفون معايير  اخرى الى القائمة التي تجعل من  الدول ديمقراطية . يجادل لاري دياموند بان الديمقراطية يجب "ان تكون فيها حريات مدنية موسعة – حرية التعبير حرية الاعلام وحرية تشكيل والانضمام الى منظمات" اما صامويل  هانتنتغتون فيعرف الديمقراطية على انها "تتضمن وجود الحريات المدنية والسياسية والنشر والتجمع  والتنظيم الضروري للنقاش السياسي ولسلوك الحملات الانتخابية"
++

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق